القائمة الرئيسية

الصفحات

اشياء مهمة لمولودك الجديد

اشياء مهمة لمولودك الجديد
العناية الامثل بمولودك الجديد
هنالك عدة وسائل لتعلم كيفية رعاية الطفل حديث الولادة. لكن فقط في السنوات الأخيرة تخطى هذا المجال حدود المنزل والمستشفى ليصل إلى نطاق أوسع.
نشهد في السنوات الاخيرة نشوء ظاهرتين في عالم الحمل والولادة. الظاهرة الاولى هي انشاء قواعد بيانات وتاهيل اخصائيين لتزويد الامهات الشابات بمعلومات في كل ما يتعلق برعاية الطفل حديث الولادة. اما الظاهرة الثانية فهي تتلخص بعدم قدرة المراة الشابة, واحيانا عدم توفر الوقت، لرعاية طفلها حديث الولادة.
تعتبر هاتان الظاهرتان مكملتين الواحدة للاخرى, اذ انهما توفران للام الشابة التي تفتقر الى الخبرة, المعلومات الضرورية بخصوص كيفية رعاية الطفل, او امكانية اللجوء الى جهة خارجية لمساعدتها او الاهتمام بالطفل بدلا منها. بهذه الطريقة تحصل الام الشابة على مساعدة في مجال لم تختبره من قبل, كما يتم تزويدها بمعلومات تستطيع الحصول عليها مجانا، متى شاءت واينما شاءت.
هنالك عدة وسائل لتعلم كيفية رعاية الطفل حديث الولادة. لكن فقط في السنوات الاخيرة تخطى هذا المجال حدود المنزل والمستشفى ليصل الى نطاق اوسع. اتاح ظهور الانترنت امكانية نشوء مئات، لا بل الاف، قواعد البيانات التي تعنى بمجال الحمل والولادة. تقوم امهات تتمتعن بالخبرة في رعاية الاطفال بتشغيل وكتابة هذه القواعد, اضافة الى اخصائيين مختلفين، مثل اطباء الاطفال، اطباء النساء والقابلات.
التغيرات التي طرات على المجتمع الغربي في عشرات السنوات الاخيرة في ما يخص العائلة (الابتعاد عن العائلة الموسعة) ومجال العمل (حاجة النساء الى العودة الى مزاولة العمل مباشرة بعد الولادة), فرضت على المجتمع الغربي ضرورة ايجاد حلول للنساء اللواتي انجبن للتو, واللواتي لا يستطعن الاهتمام باطفالهن بشكل منتظم. احد الحلول التي تحظى بشعبية كبيرة وواسعة هو التعاقد مع الـ "دولا" (Doula) - وهي امراة تم تدريبها بواسطة دورات خاصة لاعدادها من اجل تقديم العون والمساعدة للام الشابة في رعاية طفلها. تكون "الدولا" مسؤولة عن تكيف الام في الايام الاولى التي تلي الولادة, تحويل البيئة في المنزل الى بيئة مريحة للام والطفل, اعطاء نصائح في مجال الرضاعة, تغذية الام والطفل وغيرها. في العديد من الاحيان تعتبر "الدولا" بديلا للام في كل ما يتعلق برعاية الطفل.
تتلقى الام معلومات بخصوص كيفية الاعتناء بنفسها خلال فترة الحمل, على الصعيد الغذائي والصحي, لكي لا تعرض الحمل للخطر. اما بعد الولادة فيتم ارشاد الام في العديد من الجوانب الاخرى، مثل الرضاعة, التغذية,طبيعة تطور الطفل, قواعد السلامة, الاسعاف الاولي وغيرها. يتم اعداد الزوجين الشابين بحيث ينتقلان كما يجب من المرحلة السابقة ليصبحا والدين يتمتعان بالمسؤولية, كما يتم اعدادهما لمرحلة العودة الى مزاولة العمل, وما الذي يجدر بهما ان يبحثا عنه عند اختيار حضانة لطفلهما.
لن تساهم هذه الارشادات بالطبع في جعل الام تشعر بقدر اقل من التعب, كما انها لن تخفف عبء الاهتمام بالطفل, ولكنها تزود الام بالكثير من المعلومات بخصوص رعاية الطفل بشكل صحيح وتتيح للام تزويد الطفل بكل ما يحتاجه.
أنت الان في اول موضوع

تعليقات